تعبيرية
تعبيرية


احذر.. 5 أشياء لا تقم بتنظيفها باستخدام صودا الخبز

سارة شعبان

الأحد، 30 أكتوبر 2022 - 11:24 م

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم هي أداة تنظيف قوية عند استخدامها بشكل صحيح ، فهي قادرة على التخلص من الروائح وإزالة البقع العنيدة والمساعدة في إضفاء اللمعان على الأسطح. ومع ذلك ، هناك أسطح رئيسية يجب ألا تستخدم صودا الخبز أبدًا في التنظيف.

إقرأ أيضاً| عصام شيحة بصالون التنسيقية: التمويل الأجنبي ليس جريمة طالما لا يلزم بأجندة محددة

 

ويُعرف صودا الخبز أيضًا باسم بيكربونات الصودا ، وغالبًا ما يستخدم المسحوق الأبيض الناعم كعامل لرفع  الخبز ، ولكن المزيد منا يستخدمه حول منازلنا،ومع ذلك ، فإن صودا الخبز ليست منظفًا لجميع الأغراض لجميع الأسطح ، وأي استخدام لها يجب أن يكون حذرًا من بعض الآثار التي يمكن أن تحدثها.ومع أي منتج تنظيف ، يجب أن تكون حذرًا مما تخلط معه صودا الخبز ، حيث يمكن أن تتسبب المواد الكيميائية الناتجة في انفجار الزجاجات.

 

كما يمكن أن يؤدي خلط صودا الخبز مع حمض مثل الخل أو عصير الليمون إلى إنتاج غازات ، والتي إذا تم تخزينها في حاوية مغلقة يمكن أن تنفجر وتؤذي أنت أو أي شخص من حولك، وقبل استخدام أي منظف على الأسطح ، من الأفضل التحقق مما إذا كان مناسبًا أو قد يتسبب في تلفه.

 

ووفقا لما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية، هناك العديد من الأشياء التي لا يجب تنظيفها باستخدام صودا الخبز 

 

- الأسطح الرخامية

بينما قد ينصح البعض باستخدام صودا الخبز ، يحذر المصنعون من استخدامها على الرخام لان ذلك  يؤدي إلى تآكل المادة المانعة للتسرب.بدلاً من ذلك ، حاول العثور على منظفات رخام متخصصة للتأكد من أنها تظل في أفضل حالاتها لأطول فترة ممكنة و إذا كنت قد استخدمت صودا الخبز على الأسطح الرخامية ووجدت أن هناك ضررًا ، يمكنك البحث عن حشو يخفي عيوبًا طفيفة ثم إعادة تطبيق السداد.

 

 - الادوات المصنوعة من الألومنيوم

كما يجب ألا تستخدميه مطلقًا لتنظيف الأواني والمقالي المصنوعة من الألومنيوم وذلك لانه عندما تتلامس صودا الخبز مع الألومنيوم ، يتفاعل المحلول القلوي لصودا الخبز مع الألومنيوم، وقد يتسبب ذلك في تغير لون الأواني والمقالي.بدلًا من ذلك ، يمكنك استخدام الماء الدافئ وصابون الأطباق ، أو يمكنك استخدام الخل الأبيض أو عصير الليمون لعلاج أي بقع مستعصية.

 

الفضيات العتيقة

يتفاخر الكثير من صودا الخبز اللامعة يمكن أن تعطي الأواني الفضية ، ومع ذلك ، يجب أن تكون حذرًا كما ينصح بعض الخبراء بعدم استخدام صودا الخبز على الفضة العتيقة لأن الطبيعة الكاشطة لصودا الخبز يمكن أن تدمر النهاية، ويجب عليك بالتأكيد عدم استخدام صودا الخبز على أي قطع تحتوي على الفيروز أو اللؤلؤ.

 

موقد من السيراميك

كما يجب أن تأخذ في الاعتبار نوع الطباخ الذي لديك قبل اختيار صودا الخبز و إذا كان لديك موقد زجاجي من السيراميك ، فإن استخدام صودا الخبز يمكن أن يخدش الزجاج ويترك غشاء أبيض يصعب إزالته خلفه، وإذا قمت بتنظيف سطح الموقد الخزفي عن طريق الخطأ باستخدام صودا الخبز ، جرب الخل الأبيض لإزالة الطبقة البيضاء.

 

- الزجاج

 

منظفات الزجاج المعينة هي الأفضل دائمًا عندما يتعلق الأمر بتنظيف النوافذ والمرايا، ويمكن أن تخدش مادة صودا الخبز الكاشطة الأسطح الزجاجية ، مما يؤدي إلى إتلاف اللمعان و إذا كنت لا ترغب في رش منظف الزجاج وتتوهم استخدام شيء أكثر طبيعية ، فإن مزيجًا من الخل الأبيض والماء سيفي بالغرض، واستخدم قطعة قماش من الألياف الدقيقة للحصول على أفضل النتائج عند تنظيف أي سطح زجاجي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة